نصائح لكتابة سيرة ذاتية قوية وناجحة

السيرة الذاتية الناجحة هي مركبك في بحر الفرص … فلابد أن تعلم أنها المحرك الرئيسي لك في مراحلك المتقدمة في البحث عن الوظيفة … فيجِب التحلِّي بالذكاء والنباهة وسرعة البديهة … السيرة الذَّاتية هي الجانب المِهني في حياتك وكلمات تصِف خبراتك ومهاراتك ومُؤهلاتك ... فهِي مُلخَّص كل ذلِك التي تضمن لك الأولوية في العمل والحصول على الوظيفة بأسرعِ وقت.


إليك بعض الإرشادات عليك إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية:

البساطة عليك عند كتابة السيرة الذاتية أن تتجنب الجمل الغير مفهومة والمعقدة، فلابد أن تكن محدد وتعمل على التركيز على مهاراتك بلغة بسيطة وعبارات قليلة.

الصدق تحرِّي الصِّدق والدِّقة ولا تدَّعِي ما ليس فيك ولا تُبالِغ في السِّيرة الذَّاتية خاصتُك لتجنُّب الإحراج؛ فالكذِب يُعتبر أسوأ ما يُمكِن أن تُقدِّمه لنفسِك أثناء مُقابلة عمل.

الجاذبية تناسُق السِّيرة الذاتية أمر لابدَّ منه حيث أن ذلِك يُعطي انطباعا بالنِّظام والجديَّة لِترك انطباعا جيِّدا لدى صاحب العمل وأيضًا لسُهولة قِراءتِها. كذلك الأخطاء الاملائية تترك نظرة غير جيدة لصاحب العمل عن المتقدم، كأن تكتب السيرة الذاتية بالإنجليزية وبها أخطاء لغة، فيجب التركيز على مثل تلك الأمور.

التركيز أهم شيء يجِب مُراعاتُه أثناء كتابة السِّيرة الذاتية خاصَّتك هُو الحرص على أنَّك تفهَم احتياجات صاحِب العمل ... كما يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية ما يميزك عن الآخرين بشكل كبير ويوحي بأنك أحد العباقِرة بِمجالِك وكأنك تقول بسيرَتِك الذَّاتية (أنا الوحيد المُناسِب لِهذا المنصِب).

لا تكتفي بذكر الإنجازات الموثقة؛ فلك أن تتكلم أيضاً عن مهاراتك الحسية والتفاوضية العالية وبراعتك في حل المشاكل واتِّخاذ القرارات بحكمة … فما يُسمى بروح العمل أهم من العمل في حدِّ ذاته حيث أن صاحب العمل يُفضِّل العامل الذي يستطيعُ العمل تحت ظروف صعبة بنفس الكفاءة والسرعة وهدوء النفس والدهاء وموهبة حل المشاكل في أحلك الأوقات كما لا تنسى أن تُشير إلى فن العمل الجماعي الذي تُجيدُه في أسطر مُختصرة ومُتواضِعة دون أن تُشعِر أحدا أنَّك مغرور.

Share This:

No Comment to " نصائح لكتابة سيرة ذاتية قوية وناجحة "