المحاسبة المالية 3- الدورة المحاسبة

اساس وجود المحاسبة هي وجود عمليات مالية في المنشأة، فشراء المنشأة للبضاعة او بيعها وعملية صرف الرواتب وغيرها كلها تسمى عمليات مالية تقوم بها المنشأة عند ممارسة نشاطها لذلك فان الدورة المحاسبية Accounting Cycle هي دورة حياة العمليات بالإدارة المالية (الحسابات) والتي من خلالها يتم تسجيل العمليات منذ بداية نشأة العملية المالية حتى مرحلة إعداد التقارير المختلفة من ميزان مراجعة وقوائم مالية.

انواع العمليات المالية

تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي يتم تسجيلها في الدفاتر الى الاقسام التالية:

العمليات الإدارية:

هي التي تحدث نتيجة قيام المنشأة بمزاولة نشاطها الاساسي والذي يكون الهدف من مزاولتها لهذا النشاط هو تحقيق الربح، مثل عمليات شراء البضائع وبيعها، المصاريف المدفوعة للرواتب والاجور والكهرباء وغيرها.

العمليات الرأسمالية:

هي التي تحدث نتيجة لشراء المنشأة للأصول الثابتة والتي يكون الهدف من شراءها هو مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها وليس الهدف من اقتناءها هو اعادة بيعها وتحقيق الربح منها، مثل شراء الاراضي والمباني وخطوط الانتاج وشراء الاثاث المكتبي واجهزة الكمبيوتر وغيرها.

العمليات التمويلية:

هي التي تحدث لتمويل المنشأة بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى تتمكن المنشأة من مزاولة نشاطها، وهذا التمويل اما ان تحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب المنشأة والذي يتمثل براس المال، واما ان تحصل عليه من مصادر خارجية من الغير على شكل قروض.

مراحل الدورة المحاسبية

تمر العملية المالية بمجرد حدوثها على مجموعة من المراحل والخطوات لتتم معالجتها خلال فترة زمنية معينة والوصول فيما بعد الى المعلومات المالية المناسبة لمتخذي القرارات، وتسمى هذه المراحل والخطوات بالدورة المحاسبية، وهي كالتالي:

1_ تحليل العملية المالية واثباتها في دفتر اليومية Analyzing and Recording Transaction

أول خطوة في الدورة المحاسبية هي تحديد العملية المالية وإثباتها من خلال المستندات المؤيدة لهذه العملية. من أمثلة المستندات المؤيدة (فاتورة الشراء أو البيع أو صرف نقدية …)

يقصد بتحليل العملية المالية تحديد الأطراف (الحسابات) التي تتأثر بالعملية المالية وتحديد طبيعة هذا التأثير على كل حساب هل هو بالزيادة أم بالنقص (المدين والدائن).

2_ ترحيل القيود من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ Posting Transactions

بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية Journal يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تأثرت بالعملية المالية في دفتر الأستاذ العام General Ledger وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة.

3_ إعداد ميزان المراجعة قبل التسويات Unadjusted Trial Balance

بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات، يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك بأعداد كشف يسمى بميزان المراجعة، حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الاستاذ.

4_ إعداد قيود التسويات الجردية Adjusting Entries

يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها، ونتيجة لعملية الجرد قد يظهر ان بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في ارصدتها وذلك بإعداد قيود تسوية جردية لهذه الحسابات وتسجيلها في دفتر اليومية وترحيلها وترصيدها مرة اخرى.

5_ إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية Adjusted Trial Balance

بعد أن تم إعداد قيود التسويات الجردية يتم تجهيز ميزان مراجعة جديد ليعكس تأثير قيود التسويات الجردية على الحسابات.

6_ إعداد القوائم المالية Preparing Financial Statements

بعد أن تم إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية يتم إستخدام أرصدة الحسابات وعرضها بالتقارير المالية وهي

قائمة الدخل Income Statement

قائمة التغير في حقوق الملكية Statement of Owner’s Equity

قائمة المركز المالي Balance Sheet Statement

قائمة التدفقات النقدية  Statement of Cash Flows


7_ إقفال الحسابات المؤقتة او الدورية Closing the books

بعد أن تم إعداد القوائم المالية يتم إقفال الحسابات المؤقتة في حساب ملخص الدخل Income Summary بحيث تقفل المصاريف التي لها ارصدة مدينة بجعلها دائنة، ويقفل حساب الايرادات التي لها ارصدة دائنة بجعلها مدينة.

الحسابات المؤقتة

الإيرادات Revenues

المصروفات Expenses

مسحوبات الشركاء Withdrawals

توزيعات الأرباح Dividends

 الدرس السابق                                 الدرس التالى

Share This:

No Comment to " المحاسبة المالية 3- الدورة المحاسبة "