المحاسبة المالية 6- دفتر الاستاذ العام واعداد ميزان المراجعة


بعد ان يتم تسجيل العملية المالية في دفتر اليومية على شكل قيود محاسبية، يتم بعد ذلك ترحيل تلك القيود الى حساباتها الموجودة في دفتر الاستاذ.

دفتر الاستاذ العام General ledger

هو سجل يحتوي بداخله جميع الحسابات الخاصة بالمنشأة، بحيث يكون لكل حساب صفحة خاصة به تسجل فيها الحركات المالية التي اثرت فيه سواء كانت حركات مدينة او حركات دائنة وذلك من خلال القيود المسجلة في دفتر اليومية.

الترحيل Transfer

يتم نقل العمليات المالية المسجلة في دفتر اليومية الى حساباتها في دفتر الاستاذ العام، بحيث يتم ترحيل كل مبلغ مدين مسجل في دفتر اليومية الى الجانب المدين من صفحة الحساب (صفحة الاستاذ)، وترحيل كل مبلغ دائن مسجل في دفتر اليومية الى الجانب الدائن من صفحة الحساب الموجودة في دفتر الاستاذ العام.

دفتر الاستاذ المساعد subsidiary

هو دفتر استاذ اخر متفرع من دفتر الاستاذ العام، ويتم فتحه حسب حاجة المنشأة، فمثلا قد تقوم المنشأة بفتح دفتر استاذ مساعد لحساب المدينون، بحيث تخصص لكل ذمة مدينة او عميل صفحة خاصة به تنقل اليه الحركات المدينة والدائنة، وذلك لمعرفة رصيد حساب كل عميل بكل يسر وسهولة وهكذا.

الشكل

بعد عملية الترحيل الى دفتر الاستاذ والدفاتر المساعدة وترصيد الحسابات يتم بعد ذلك بتجميع الحسابات مع ارصدتها وذلك باعداد كشف يسمى كشف ميزان المراجعة .

ميزان المراجعة Trial Balance

هو كشف يحتوي داخله على جميع الحسابات مع ارصدتها النهائية المدينة والدائنة والتي يتم الحصول عليها من دفتر الاستاذ, ويشترط ان يتساوا مجموع الجانب المدين مع مجموع الجانب الدائن حتى نحكم بصحته من حيث التوازن.

اهمية اعداد ميزان المراجعة :

# التاكد من توازن الحسابات واكتشاف الاخطاء التي تؤثر على توازنه ليتم تصحيحها قبل اعداد القوائم المالية .

# يعطي ملخص عن ارصدة الحسابات خلال فترة معينة تفيد متخذي القرارات في المنشأة, و يفضل ان يتم اعداد ميزان المراجعة كل نهاية شهر

# يعتبر ميزان المراجعة نقطة البداية لاعداد القوائم المالية .

اشكال ميزان المراجعة

البرامج المحاسبية على الكمبيوتر ساعدت المحاسب على اجراء الكثير من العمليات المحاسبية بكل سهولة وسرعة ويسر، فمثلا يستطيع المحاسب بمجرد كتابة القيد في البرنامج المحاسبي ان يقوم البرنامج بنفسه بعملية الترحيل والترصيد، بعكس النظام اليدوي الذي يتطلب من المحاسب ان يقوم هو بنفسه بعملية الترحيل ثم الترصيد والتأكد من صحتها.

التسوية الجردية Adjusted

قد يتم تعديل ارصدة بعض الحسابات بعد اعداد ميزان المراجعة ومراجعة الحسابات فعند ذلك يتم اعداد قيود تعديلية تسمى بقيود التسوية الجردية.

قيود التسوية الجردية

هو اجراء محاسبي يتمثل في اعداد قيود لتسوية بعض الحسابات وتعديل ارصدتها، وذلك بهدف الوصول الى النتيجة الحقيقية لصافي الدخل من ربح او خسارة للفترة المالية الحالية ومن الحسابات التي يتم جردها والتي قد تحتاج الى عمل قيود تسوية لها هي حسابات الايرادات والمصروفات، وذلك حسب مبدأ الاستحقاق فانه يتم اثبات الايرادات والمكاسب التي تخص الفترة المالية الحالية سواء تم تحصيلها خلال الفترة ام لم يتم تحصيلها، وكذلك اثبات المصروفات والخسائر التي تخص الفترة المالية الحالية سواء دفعت خلال الفترة الحالية ام لم تدفع.

يتم اعداد ميزان مراجعة بعد التسويات الجردية مرة اخرى كما سبق وشرحنا كي تظهر ارصدة الحسابات بقيمها الجديدة بعد التعديل

     الدرس السابق                                 الدرس التالى


Share This:

No Comment to " المحاسبة المالية 6- دفتر الاستاذ العام واعداد ميزان المراجعة "